النوبات القلبية وتسمى أيضاً احتشاء عضلة القلب شائعة جداً.
ألم الصدر هو العلامة التحذيرية الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية ولكن يمكن أن تكون هناك أعراض أخرى أيضاً ، مثل الدوار والغثيان وضيق التنفس.
يمكن أن تكون الأعراض شديدة أو خفيفة، وغالباً ما تختلف من شخص لآخر، وقد لا يلاحظ بعض الأشخاص أي علامات تحذيرية لنوبة قلبية.ما هي النوبة القلبية؟
تحدث النوبة القلبية عندما يتم انقطاع تدفق الدم إلى القلب .إذا لم يكن هناك ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين الذي يتدفق إلى القلب، فقد يتسبب ذلك في تلف المنطقة المصابة، نتيجة لذلك ، تبدأ عضلة القلب في الموت.
عندما لا يحصل قلبك على الدم والأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح، يمكن أن يعرضك ذلك لخطر الإصابة بقصور القلب والمضاعفات الخطيرة الأخرى.
النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة تهدد الحياة.
كلما أسرعت في الحصول على علاج طبي يعيد تدفق الدم الطبيعي إلى قلبك ، كانت فرصتك في تحقيق نتيجة ناجحة أفضل .أعراض النوبة القلبية
يمكن أن تشمل الأعراض العامة للنوبة القلبية ما يلي:- ألم في الصدر أو انزعاج
- ضيق في التنفس
- ألم في ذراعك أو كتفك أو رقبتك
- غثيان
- التعرق
- الدوار أو الدوخة
- جهد
- آلام الجزء العلوي من الجسم
- صعوبة في التنفس
أعراض النوبة القلبية عند الرجال والنساء
يعاني العديد من الأشخاص من مزيج من أعراض النوبة القلبية بغض النظر عن الجنس.ومع ذلك ، هناك اختلافات خاصة بالجنس.
وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن ألم الصدر كان أكثر الأعراض شيوعاً لدى كل من الرجال والنساء.
مع النساء ، غالباً ما يوصف الألم بأنه ضيق أو ضغط في الصدر ، بينما يميل الرجال إلى وصفه بأنه "ثقل على الصدر".
وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فإن النساء أكثر عرضة إلى حد ما من الرجال للإصابة بأعراض النوبة القلبية التالية:- ضيق في التنفس
- الغثيان والقيء
- ألم في الجزء العلوي من الظهر أو الفك
- الدوخة أو الدوار
- التعب الشديد
ونتيجة لذلك ، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بعد انقطاع الطمث مقارنة بما كان عليه قبل انقطاع الطمث.
ومع ذلك ، فإن النساء المصابات بنوبة قلبية أكثر عرضة لخطر نقص التشخيص ونقص العلاج.
على سبيل المثال ، وجدت دراسة أن النساء تميل إلى الانتظار لفترة أطول للاتصال بخدمات الطوارئ بعد التعرض لأعراض النوبة القلبية النموذجية.
ووجد الباحثون أيضاً أن النساء تميل إلى المعاناة من تأخيرات أكبر في تلقي العلاج في حالات الطوارئ.أعراض النوبة القلبية للأشخاص لدى مرضى السكري
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية الصامتة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري.بمعنى آخر ، إذا كنت مصاباً بمرض السكري ، فقد لا تواجه الأعراض النموذجية المرتبطة بنوبة قلبية ، وخاصة ألم الصدر.
تم إجراء العديد من الدراسات لفهم سبب عدم تعرض مرضى السكري لألم الصدر وأعراض النوبات القلبية الأخرى بشكل أفضل .
أحد التفسيرات هو أن تطور الاعتلال العصبي وهو نوع من تلف الأعصاب يعد من المضاعفات الشائعة لمرض السكري قد يتداخل مع القدرة على الشعور بألم الصدر الناجم عن النوبة قلبية.
وفقاً للأبحاث ، ما يقرب من 55 في المئة من مرضى السكري يعانون من مرض الشريان التاجي.
يعد ضعف تدفق الدم في الشرايين التاجية أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بنوبة قلبية.
بسبب هذا الخطر ، من المهم أن يحافظ مرضى السكري على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ، وأن يخضعوا لفحوصات دم متكررة للتحقق من مستويات الكوليسترول ، وأن يعملوا عن قرب مع الطبيب لضمان إدارة مرض السكري بشكل جيد.